تعلم مهارة إدارة الوقت ونصائح إن اتبعتها قد تنقذ وقتك قبل فوات الآوان

بقلم ندى ماضي

إدارة الوقت  Time Management
الوقت هو السلعة الوحيدة التي لا تقدر بثمن، والإنسان معظم الوقت لا يشعر بمروره لذا وجب دائما إدارة الوقت، وهو مفهوم ظهر في علم الإدارة و يهتم بتعليم الانسان كيفية إدارة الوقت وتقسيمه بشكل يناسب احتياجاته و تعليمه كيفية استثماره الأمثل للوقت واستغلال أتم استغلال للاستفادة لذا وجب تقسيمه وتنظيمه حسب الأولويات والأوقات المتاحة ولا ننتظر اللحظات الأخيرة لإتمام مهامنا و ويعتبر الوقت المساهم الاساسي في زيادة الإنتاجية لدينا ويعتبر إدراكك لإدارة الوقت هو النقطة الفاصلة بين نجاحك وفشلك.
لذا هناك حكمة قالها أجدادنا قديماً ” الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك” كما قال الحكماء أيضا : “أكثر النفقات تكلفة هو الوقت “.

مهارات إدارة الوقت :

أولا التخطيط : من أهم طرق تخطيط الوقت بعض الأشخاص يرون أنها مهمة صعبة والبعض يرون أنها سهلة والأرجح أنها سهلة جدا لرسم المهام والأوليات وترتيبها بشكل جيد على فترات اليوم ويكون أحيانا التخطيط قصير المدى أو طويل.
ثانياً التنظيم : يشمل التطورات التي تحدث على طموحات وآمال الإنسان وتتكون من التفاصيل التي تخص المهام للتنفيذ في الوقت المناسب.
ثالثا تحديد الأولويات : وضعها علماء علم الإدارة لترتيب المهام والأنشطة حسب أهميتها بترتيبها من الأهم فالمهم وإمكانية الإنسان التغاضي عن بعض المهام على حساب عمل الأخرى.
رابعا تحديد الهدف : للوصول إلى هدفك يجب أن تعرفه وتعرف كيفية الوصول اليه لذا أنصحك نصيحة قليل من الناس من يعمل بها يجب عليك أن تقسم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر ذات وقت قصير عندما تكتمل فإنها تنجز هدفك الكبير ولكن على مهل.

أهمية إدارة الوقت

-رفع الإنتاجية والسرعة في إنجازات
-إيجاد حلول سريعة للمشاكل
-تحقيق الاستقرار النفسي والعاطفي والاجتماعي.
-تطوير الذات.

وسائل إدارة الوقت

1. الخرائط الذهنية : الكثير يحب استخدام الخرائط الذهنية لترتيب وتقسيم المهام لأخريات صغيرة في شكل مميز بدل من استخدام الطرق القديمة وأحيانا تصل للفوضوية لإنجاز مهامك واحدة تلو الأخرى، فقط كل ما عليك فعله هو استخدام برنامج MS PowerPoint.
2. المفكرات :
لا شك أن الكثير يزدحم عقله بأسئلة كثيرة وغير مرتبة طوال اليوم وايضا يمتلئ العقل بقوائم التسوق وغيرها فهناك من يفضلون الورقة والقلم وهناك من يفضل التطبيقات الهاتفية يمكنك استخدام المفكرة الإلكترونية او تطبيق مثل keep فقط تقوم بتنزيله وتربطه بهاتفك لاستعادة ما تفقده .
3. التقويم والمنبهات : يمكنك استخدام التقويم لظبط مواعيد المهام والأنشطة حتى لا تنسى مثل تقويم Google Calendar بإمكانك مزامنته تلقائيا او تقوم بظبط المنبه قبل الميعاد المحدد للإسراع في تحضير الاجتماعات مثلا.
4.بناء جدول لإدارة الوقت: يجب الأخذ في الاعتبار تقسيم المهام والأنشطة بهذا الشكل كما يلي : مهمة وعاجلة أم مهمة وغير عاجلة تؤجل ولا تؤثر على الإنتاجية أو غير مهمة و عاجلة أو غير مهمة وغير عاجلة تهمل أحيانا ويمكن تفويض غيرك لفعلها كيف تنجح في إدارة الوقت.
وجب عليك معرفة الأسباب التي تعوق تنفيذ إدارة الوقت و منها : السماح للعادات السلبية أن تؤثر عليك وعلى وقتك، الإقرار بأنك ستكون أكثر إنتاجية بدلا من أن تكون أكثر انشغالا،  واختيار أسوأ الأوقات لبداية العمل هناك أناس يفضلون العمل في الصباح الباكر الهادئ او المساء حيث الهدوء بعد منتصف الليل، وعدم الانتباه للتخطيط والتنظيم وجدولة المهام.
اقترح عليك أمور لاستغلال الوقت بطريقة ذكية وفعالة : قراءة كتب مفيدة فالقراءة تنمي العقل وتغذي النفس، وتعلم لغات جديدة، والاستيقاظ مبكرا لإنجاز المهام، والنوم مبكرا طلبا للراحة.
أيضا حاول سماع فيديو مفيد، وقراءة مقال من خارج تخصصك وقراءة قرآن وممارسة الرياضة، وتعلم مهارة جديدة.
لقراءة مقال”كيفية اكتساب مهارة التفكير الإيجابي بالتفصيل” .. اضغط هنا
3.3 3 votes
Article Rating

Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] لقراءة مقال” تعلم مهارة إدارة الوقت ونصائح إن اتبعتها قد تنقذ وقتك قبل فوات الآوان” .. اضغط هنا […]

trackback

[…] ونصائح إن اتبعتها قد تنقذ وقتك قبل فوات الآوان” .. اضغط هنا  0 0 vote Article […]

13 أغسطس، 2020

سناء شافع وأسرار عن حياته العاطفية

جميع الحقوق محفوظة

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x