11خطوة لتتقن فن اتخاذ القرار

بقلم آية رزق 

أسوء ما يمكن للإنسان أن يفعله هو عدم اتخاذ القرار لأي أمر في حياته فقط يسير من تيار لتيار دون تفكير أو اختيار فيترك نفسه للحياة تقلّبه فيها كما تشاء وينسى أن الله قد خلق لنا إرادتنا الحرة وميزنا بالعقل والقدرة على الاختيار ولكي نستطيع اتخاذ القرار يجب أن توقف عن الهرب بسبب فقدان الثقة أو حتى بسبب الخوف وأن نواجه أنفسنا ومخاوفنا ونجرؤ على اتخاذ القرار حتى ولو كان خاطئ فكما يقولون القرار السيء في الوقت الحاسم أفضل من القرار الجيد بعد ضياع الفرصة وهنا يجب أن تعلم أنه لا يوجد قرار مثالي ولكن يوجد قرار جيد بما فيه الكفاية حتى لا تخسر عامل الوقت ولكن كيف يمكنك اتخاذ قرار جيد أو مناسب وكيف تستغل مهاراتك وإمكانياتك لتتتعلم فن اتخاذ القرار هذا ما سنجيب عليه فى هذا المقال.

 كيف تتقن فن اتخاذ القرار

1)حدد المشكلة: أول مهمة لتستطيع اتخاذ القرار هي تحديد المشكلة أو الأمر الذي تريد أخذ قرار بشأنه فمعرفتك وإحاطتك الجيدة بالأمر تسهل عليك معرفة القرار المناسب له.

2)قيم خياراتك: انظر للخيارات التي تملكها وحاول أن تعرف أيهم أنسب بالنسبة لك وأيهما يتوافق معك أكثر.

3)ابحث عن المعلومات: عندما ترفض اتخاذ قرار قد يكون الأمر بسبب الخوف أو لأنك لا تملك المعلومات الكافية لذا اجمع معلومات كافية وملمة بالأمر فهذا يزيد من خياراتك وبالتالي اتخاذ القرار المناسب.

4) انظر للمدى البعيد: عند اتخاذ القرار يجب أن تفكر في كل الاحتمالات وما قد يحدث على المدى البعيد وتسأل نفسك ما هو أسوء سيناريو يمكن أن يحدث وهل يمكنك التعايش معه وتحمل مسئوليته أم لا.

5)كن متأنيا: لكي تتخذ القرار المناسب يجب أن يكون قرارك مدروس بكل هدوء وتروي ولا تسمح لنفسك بالتسرع دون النظر للعواقب.

6)الحدس أم المنطق: يعتمد اتخاذ القرار على كلاهما فإما الحدس فهو مشاعرنا الغريزية وعواطفنا تجاه الأمر أو قد يكون مزيجا من خبرات سابقة ومبادئ شخصية، أما المنطق فهو مبني على الواقع دون النظر للعواطف ولا يجب الاعتماد على أحدهما دون الآخر فالمنطق يهمل الجانب الإنساني كما أن الحدس وحده لا يكفي لذا يكون القرار مناسب إذا قام على الموازنة بينهما.

7)حذف الإجابات: جميعنا يعلم قاعدة حذف الإجابات وكم هي مفيدة في التقليس من الخيارات المطروحة أمامك لذا عند اتخاذ القرار ما وبعد معرفة كل خياراتك، ابدأ بتقليس هذه الخيارات حتى تستطيع اختيار الأنسب.

8)لا تنسى قيمك ومبادئك: يجب أن يكون القرار الذي تتخذه يتوافق معك ومع مبادئك حتى تستطيع تنفيذه والقيام به.

9)لا تحشر نفسك في الزاوية: لا تضع نفسك بين خيارين لا ثالث لهما وتوقف عن قاعدة الأبيض والأسود فالمنطقة الرمادية مناسبة في بعض الأحيان فقط حاول البحث عن خيار آخر حتى تستطيع اتخاذ القرار المناسب.

10)اطلب النصيحة: اطلب النصيحة ممن تثق بهم فهذا يفتح أفقك على خيارات جديدة وبالتالي مساعدتك في اتخاذ القرار المناسب.

11)لا تسعى وراء الكمال: لا توجد قرارات مثالية وإذا انتظرت حتى تتأكد من صحة قرارك فاعلم إنك لن تأخذه أبدا فالقرار هو مغامرة كبيرة تحتاج إلى تحمل مسئوليتها لا أن تسعى وراء كمالها ومثاليتها.

لقراءة مقال”11 سرا لتتعلم فن الإقناعاضغط هنا

3 1 vote
Article Rating

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] لقراءة مقال”11خطوة لتتقن فن اتخاذ القرار” اضغط هنا […]

14 أغسطس، 2020

كيف تجعل المال يعمل لأجلك

جميع الحقوق محفوظة

2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x