تعلمي طرق الحماية من الاختطاف والدفاع عن النفس في حالة التعرض له

بقلم عبدالرحمن رزق

طرق الحماية من الاختطاف:-
– ركوب وسائل المواصلات من الموقف قدر المستطاع، وإن لم تقدري، فعلى الأقل احمي نفسك من الاختطاف من خلال:

– عدم ركوب وسيلة مواصلات إذا كانت فارغة أو بها مجموعة من الرجال فقط.
– إذا وجدتِ سيدات، تأكدي جيدًا من أن الراكبين لا يعرفون بعضهم البعض.
– اجلسي بجوار الباب، من أجل الهرب إذا حاول أحدهم اختطافك، وإن لم يحدث فبجوار النافذة حتى يسمع صراخك الآخرون من حولك.
– إذا شعرتِ بالخطر فاحرصي على الاتصال بأحد من أقاربك أو حتى أصدقائك، وتظاهري بالقول أنك ستنتظرينه عند نقطة بعينها أو ستكونين عنده مكان محدد بعد دقيقتين مثلا.
– إذا انحرفت السيارة بك في طريق مجهول أخرجي الموبايل بهدوء والتقطي صورة السائق من المرآة، واحرصي على إغلاق صوت الكاميرا.
– اتصلي بأحد أقاربك تكوني قد اتفقتِ معه على كلمة سر يعرف بمجرد أن تقوليها أنك في خطر فعلي.
– احملي على جهازك البرامج الخاصة بالمتابعة وتحديد المواقع، ليسهل على عائلتك تتبعك إذا فقدوكِ، وهناك ساعات تتبع خاصة بالأطفال يمكنك أيضا ارتدائها.
– ابتعدي قدر الإمكان عن السير في الشوارع الهادئة أو المظلمة.

كيفية الدفاع عن النفس في حالة الاختطاف أو التعرض له:-

١- احملي معك أدوات الدفاع عن النفس في حالة محاولة الاختطاف ، ففي كل الأحوال لا تخرجي من بيتك إلا ومعك حقيبة يديك بها أدوات للدفاع عن النفس، مثل الصاعق الكهربائي أو “السيلف ديفينس”، أو حتى مزيج الشطة والبصل الذي يمكن إعداده بسهولة، أو أي أداة ثقيلة للضرب بها، فهذه الأشياء كفيلة بأن تشل حركة المختطف لثوانٍ أو دقائق كافية للهرب أو حتى الصراخ.
احرصي على ألا تتركي هذه الأشياء في عمق الحقيبة، بل خصصي لها مكانًا ظاهرًا لاستخراجها بسهولة وسرعة عند أي شعور بالخطر.

٢- التدرب على مواجهة المختطف، وبمجرد البحث قليلا على الإنترنت ستجدين الكثير من هذه الورش العملية المختصة بتعليم الفتيات الدفاع عن أنفسهن، فمن الآن يجب أن تستعدي لأسوأ الاحتمالات التي من الممكن أن تحدث، فالتدريب هو الشيء الوحيد الذي يجعلك تتجاوزين حالة الصدمة التي تأتي وتشل التفكير عندما تتعرضين لخطر أو موقف يهدد سلامتك.

٣- اعرفي نقاط ضعف في جسم الإنسان، فالضرب في الرسخ مثلا، وعند بداية الأنف، وفي منتصف الساق كذلك، من المناطق الحساسة للألم في جسم الرجل أو المرأة، والتي ستمنحك الفرصة للإفلات من الخاطف أو على الأقل الصراخ بشدة لتجذبي نظر الناس إليك.

٤- الصراخ بقدر ما تستطيعين، فالمختطف شخص ضعيف، تذكري هذه المعلومة، وضعيها في حلقة في أذنك، فحتى لو كانت قوته الجسدية كبيرة، فهو يدرك أنه يفعل شيء خاطئ وخطير، ويركز كل طاقته حتى لا يفتضح فعله، ويتوجس كثيرًا من رد فعلك الذي لا يتوقعها، لذلك يجب أن تصرخي بكل ما تمليكنه من قوة، كذاك يجب ألا تكوني شخصا مستلسما أو يقاوم الاختطاف في صمت، وإلا سيجد طريقة يضعف بها قوتك الجسدية نهائيا، فالصراخ هو وسيلتك الوحيدة للاستغاثة بالآخرين ومقاومة الاختطاف.

٥- كوني صاحبة كاريزما قوية، فالفتاة يغلب على طبعها الرقة لكن هذا لا يجب أن يظهر في الشارع أبدًا، فالمختطف يراقب ضحيته جيدًا قبل اختطافها، ويختار الفتاة التي يتوقع منها أنها لن تقاوم، فالنظرات والمشية وطريقة الكلام التي تفعلينها في الشارع كلها يجب أن تقول أنك قوية وغير خانعة، وهذا لا يعني أنك ستمشين في الشارع لتخيفي الآخرين، ولكن لا تصطنعي الرقة واللطف أكثر من المطلوب والازم.

لقراءة مقال”تعرف على تقنية تفريغ الدماغ للتخلص من الأفكار السلبية” اضغط هنا

1 1 vote
Article Rating

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
13 أغسطس، 2020

سناء شافع وأسرار عن حياته العاطفية

جميع الحقوق محفوظة

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x