معلومات مذهلة عن الدماغ البشري

بقلم وفاء سطوحي

يعتبر الدماغ البشري من أكثر أجزاء الجسم تعقيدا، حيث يمكنه الحفاظ على جسمك وهو يعمل طوال اليوم، فهو غير مسئول عن عملية التفكير وتعلم كل ماهو جديد فقط، لكنه مسئول أيضا عن الحركة والكلام، الدماغ البشري جزء من الجهاز العصبي المركزي، ويمكنه استقبال كم مذهل من المعلومات.

ما الفرق بين العقل والدماغ البشري؟!

أولا: العقل البشري

يتعلق العقل البشري بكل ما هو معقد كالتذكر، والتفكير، والإدراك،  والتقييم، وغيره من الأمور الأخرى.

يخلط الكثير منا في استخدام العقل والدماغ بالتبادل في الصياغة المتعارف عليها، لكن في الحقيقة هناك فرق شاسع بينهما.

ينقسم العقل البشري إلى ثلاثة مستويات تعمل في تناغم مع بعضها وبطريقة معقدة :

1-العقل الواعي:  يعتمد على المعلومات التي تدخل من خلال حواسنا، ويقوم بتحليل تلك المعلومات، فيتخذ القرارات معتمدا على المعلومات المجمعة.

2-العقل الباطن: وهو بمثابة حلقة وصل بين العقل الواعي واللاواعي، فهو مرحلة قد يحدث فيها أرشفة للمعلومات، كالذكريات ويقيس عليها، فيحدد رد الفعل دون الرجوع إلى العقل الواعي.

3-العقل اللاواعي: فهو عبارة عن مخزون من المعلومات تتمثل في ذكرياتنا وتجاربنا، حيث يؤثر هذا المخزون على تكوين معتقداتنا وسلوكياتنا وعاداتنا و حتى أحلامنا دون أن ندرك كل هذا.

ثانيا: الدماغ البشري

هو إحدى المكونات المهمة في النظام العصبي المركزي والموجود بداخل الجمجمة، يعتبر الدماغ البشري هو المسئول عن استقبال المعلومات وإعادة ترتيبها ومن ثم توزيعها على بقية الجسم، وبذلك يتحكم في وظائف معظم الأعضاء.

ينقسم الدماغ البشري إلى ثلاثة أجزاء أساسية:

1-المخ: يتكون من الجزء الأيمن والأيسر، والذي يعتبر أكبر جزء في الدماغ، وتكمن وظائفه في اللمس، الرؤية، التحكم في العاطفة والسمع وكثير غير ذلك.

2-المخيخ: يوجد مباشرة أسفل المخ حيث يمكنه الحفاظ على توازن الجسم وتنسيق حركته وغيره .

3-جذع الدماغ أو ما يعرف ب Brainstem : هو كتلة دماغية تربط المخ والمخيخ بالحبل الشوكي، فيمكنه التحكم في عملية الهضم والنوم ومعدل ضربات القلب، وكذلك يمكنه التحكم في درجة حرارة الجسم .. إلخ …

كيفية عمل الدماغ البشري!

1-هل تساءلت يوما إن كان بإمكان الإنسان الرؤية من خلال أذنيه؟! سؤال غريب…أليس كذلك؟

تكمن حقيقة الأمر في وجود المرونة العصبية، حيث يمكن للدماغ التغيير من نفسه وإعادة تنظيمه خلال حياة الإنسان، ففي عام 2011 نشرت إحدى الدراسات في مجلة  Proceedings of the National Academy of Sciences والتي قام فيها باحثو جامعة مونتريال بالمقارنة بين الدماغ في حالة الأفراد الذين ولدوا مكفوفين والذين ولدوا برؤية طبيعية عادية، فوجدوا أن الجزء الذي يعمل يعمل بأعيننا والمسئول عن عملية الإبصار في الدماغ البشري يمكنه إعادة ربط نفسه من جديد ليعالج المعلومات الصوتية بدلا من الإدراك البصري.

2-يمكن لفحوصات الدماغ الكشف عما إذا كان الشخص في حالة حب أم لا، فيقول دكتور ماكويستون ” بالنسبة للأشخاص الذين هم في حالة حب عاطفية، يمكن أن تظهر فحوصات الدماغ بالرنين المغناطيسي الوظيفي نشاطا حيث يوجد الدوبامين، الناقل العصبي “للشعور بالسعادة” ، “كما يمكن أن تظهر مناطق أخرى في الدماغ البشري مرتبطة بالمتعة والمكافأة نشاطا أكبر للذين وقعوا في الحب” .

3-إن لدماغك نشاط فريد لا يشبه أحد غيرك مثل بصمات أصابعك تماما …

في مجلة Nature Neuroscience نشرت بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الدماغ البشري لديه نشاط فريد من نوعه كبصمات الأصابع، وللتأكد من ذلك استخدم العلماء التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي  (FMRI)، حيث تمكن الباحثون من تحديد نشاط الدماغ لأكثر من مائة فرد، ويقول دكتور ماكويستون أن “التعلم عن اتصالات الدماغ الفردية قدم للعلماء رؤى محددة حول ذكاء الفرد أو شخصيته” ، “قد يكون لهذا آثار على كيفية استخدام مسح الأدمغة في المستقبل ليوم واحد يساعد في تخصيص الرعاية لكل شخص فريد” .

4-إن الدماغ البشري يعمل بشكل أفضل من أي كمبيوتر على الإطلاق، فهو يتعامل مع الكثير من المعلومات كل ثانية، ويعالجها أسرع من الكمبيوتر.

5-إذا مالذي يجعل هذه السرعة ممكنة؟

في الواقع إنها الخلايا العصبية، فإن دماغك تحتوي على حوالي مائة مليار منها يتواصلون مع الخلايا العصبية الأخرى عن طريق الإشارات الكهربائية أو الكيميائية.

6- تعرف النواقل الكيميائية في الدماغ بالناقلات العصبية، فجسمك يصنع هذه المواد الكيميائية؛ لينقل الرسائل بين الخلايا العصبية كالدوبامين والسيروتونين والأدرينالين .

كيف تصنع ذكرياتك؟!

1-تنقسم الذاكرة إلى نوعين:  ذاكرة قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى .

2-تعرف الذاكرة قصيرة المدى باسم الذاكرة العاملة، فهي تسمح لك بنذكر المعلومة لفترة معينة تمكنك من استخدامها، كتذكر رقم هاتف أحدهم وبعد الانتهاء من المكالمة تنساه.

3- تشير الدراسات إلى أن الإنسان يمكنه الاحتفاظ بالمعلومات بنسبة 65% عند استخدام الصور، مما يوضح تأثير الصور على الدماغ أثناء عملية التذكر .

4-إن ذاكرتك مذهلة جدا، فعقلك يمكنه تخزين 250000 جيجا بايت من المعلومات .

5-إذا أردت أن تتذكر المعلومات بشكل أفضل فحاول أن تصب المعلومات في عقلك بمعدل أبطأ ومن ثم اعمل على تكرار هذه المعلومات .

نصائح للحفاظ على دماغك المذهلة 

1- يحتوي الدماغ البشري على حوالي 75% من الماء، حيث أن الماء تلعب دور مهم في صحة الدماغ وقوة الحوسبة، لذا حافظ على شرب الماء بقدر كافي يوميا .

2- من المهم أن تنام بشكل أفضل، حيث أن قلة النوم تؤثر على معالجة المعلومات والتركيز والانتباه والمزاج أيضا.

3- تمرن بشكل منتظم، فإن لذلك أثر عظيم على صحة الدماغ وعملية الإداراك.

4- لا تشتت عقلك، فهو يمكنه التعامل مع الضغوط قصيرة المدى لكن وضعه في مواقف صعبة وضغوط كثيرة لفترات طويلة فقد يضر هذا به فتحدث مشاكل في عمليتي الإداراك والتعلم .

هل عرفت الآن أنك تمتلك شئ ثمين للغاية؟!!!

لقراءة مقال”تعرف على شريحة Neuralink نيورالينك التي ستُحدث طفرة للإنسان البشري” اضعط هنا

4.2 5 votes
Article Rating

Subscribe
نبّهني عن
guest
4 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Unknown
Unknown
2 سنوات

مقال مفيد وطريقه الكتابه سلسلة ..احسنتي انتظر المزيد 💜

وفاء سطوحي
وفاء سطوحي
2 سنوات
Reply to  Unknown

شكرا جزيلا لك ☺️

trackback

[…] له. لقراءة مقال “معلومات مذهلة عن الدماغ البشري” اضغط هنا 0 0 vote Article […]

trackback

[…] لقراءة مقال”معلومات مذهلة عن الدماغ البشري” اضغط هنا […]

14 أغسطس، 2020

كيف تجعل المال يعمل لأجلك

جميع الحقوق محفوظة

2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x