تعرف على علاج الكسل في عدة خطوات

بقلم آية رزق

من منا لم يعيش تلك الحالة من الكسل والخمول حيث تلك الأيام التي لا تغادر غرفتك تشعر بالكسل من فعل أي شيء أو حتى النهوض من سريرك تترك مهامك وأعمالك تؤجل وتماطل وتعزي نفسك بكلمة غدا فيأتي غد وبعد غد وأنت مازلت في نفس المكان دون أخذ أي خطوة ولكن إلى متى ستظل هكذا تضيع وقتك وتتنازل عن أحلامك وطموحاتك بسبب ذلك المرض الخبيث الذي يتسلل إليك دون أن تلاحظه يبدأ صغيرا لتجده يكبر ويتغذى بالمماطلة والتأجيل لتنظر لنفسك وإذا بها في مستنقع من الياس والإحباط  لذا وقبل الوصول إلى تلك المرحلة يجب أن تتصدى لكسلك وبقوة حتى تستعيد نفسك وتوازنك وتشعر بنجاحك وتستمتع بحياتك.

كيف تتخلص من الكسل ؟

كما قلنا من قبل الكسل مرض خبيث ولا يترك شيء إلا ويتخلله بداية من عاداتك وكلماتك التى تخبر بها نفسك وأفكارك وحتى طريقة تنفيذك لمهامك ولكي نتخلص منه يجب ان نعمل في أكثر من جانب في نفس الوقت:

أولا عاداتك

يجب عليك طرد الكسل من عاداتك البسيطة والتي لاتلقي لها بالا والتي قد تكون دعامة أساسية في شعورك بالخمول والكسل.

1)النوم:يجب أن تهتم بعدد ساعات نومك وتحصل على قسط كافٍ يمدك بالطاقة والنشاط طوال اليوم وهذا المعدل لا يجب أن يقل عن 7 ساعات يوميا.

2)الاستيقاظ مبكرا: استيقاظك في بداية اليوم يمدك بالنشاط ويعطيك شعور بأن اليوم طويل ولديك وقت كاف لتنجز مهامك وابتعد عن البقاء مستيقظا لوقت متأخر مما يرهق عقلك وجسدك دون داعٍ.

3)عادات صباحية صحيحة:تتحكم تلك الأشياء الصغيرة التي نفعلها عند استيقاظنا في مزاجنا اليومي فمثلا سيمتلئ يومك بالطاقة والنشاط إذا قمت ببعض التمارين الرياضية أو مارست بعض اليوجا حيث زيادة تركيزك وامتلائك بالطاقة.

4)طعام صحي:قد يندهش البعض من ذكرنا للطعام ولكنها الحقيقة فلقد أثبتت الدراسات أن الطعام الصحي الملئ بالفيتامينات يحفز المخ والجسم ويزيد من نشاطه على عكس الدهون لذا يفضل الإكثار من الحليب وتناول العسل الأبيض والشيكولاتة السوداء والحلبة والفواكه وغيرها، اشرب الكثير من الماء وابتعد عن التدخين وقلل كمية الكافيين.

5)استحم يوميا:يفضل غسل وجهك بالماء البارد في الصباح والاستحمام مرتين يوميا حيث يساعدك الاستحمام على تنشيط الدورة الدموية وجعلك أكثر نشاطا وانتعاشا.

6)رتب مكانك الخاص:احرص على ترتيب غرفتك أو مكتبك فالفوضى ستجعلك متوترا وقد تشعرك بالكسل لذا نظف مكانك الخاص وزينه ببعض النباتات الجميلة أو اخلق جوا خاصا يساعدك على العمل والإنتاج.

ثانيا أفكارك

أفكارك الداخلية هي المسيطر الأول على أفعالك بالتالي يجب أن تهتم بما تفكر فيه وطريقة تفكيرك في مهامك وأعمالك ورؤيتك لها.

1)اخرج أجندتك الخاصة ودون كل المهام التي تريد فعلها واسأل نفسك عن سبب فعل كل منها وما الذي سيحدث إذا لم تفعلها فوجود دافع يزيد من حافزك لإتمام المهمة ويمنعك من تأجيلها .

2)كن إيجابيا: فكر بطريقة إيجابية فمهما كانت المهام صعبة يمكنك التغلب عليها ولا تنظر فقط للمعوقات بل ضع في اعتبارك الفوائد التي ستجنيها من تنفيذ مهامك لذا احرص دائما أن تبدأ يومك بالحديث الإيجابى مع نفسك وقم بتشجيعها.

ثالثا:كيف تنفذ مهامك

1)قم بعمل جدول:جدولك الخاص يساعدك في تقسيم وقتك بطريقة صحيحة وكذلك تحديد أولوياتك فتعرف مهامك اليومية والتي يجب فعلها أولا ولكن لاتنسى أوقات راحتك والتي لايجب أن تتجاهلها فالعمل المستمر سيجهدك وقد تنفذ طاقتك ولا تكمل ما بدأته.

2)لا تماطل:إذا كان هناك أمر ما يجب فعله افعله الآن، ولاتؤجل فمماطلتك في الأمر ستؤرقك وتشتت عقلك بالتفكير فيه طوال اليوم.

3)ابتعد عن مصادر الإلهاء:ابتعد عن كل ما يلهيك كاستخدام هاتفك أو تصفح الإنترنت .

4)كن صبورا:البدايات دائما صعبة لذا كن صبورا قدر الإمكان واجبر نفسك على الاستمرار في مهمتك وستجد أنك تندمج بها دون أن تشعر.

5)ابدأ بالأكثر صعوبة:ابدأ بتلك المهام الصعبة لذا عند فعلها أولا ستشعر بالإنجاز، وسيقل توترك وبالتالي تستطيع إنجاز ماتبقى بكل سهولة.

6)قدر قيمة وقتك:وقتك ثمين جدا لذا لاتضيعه في الكسل والخمول بل استثمر كل دقيقة فيه لأنها لن تعود مجددا.

الكسل مرض سيء وطبيبه الوحيد هو أنت فإن لم تساعد نفسك لن يساعدك أحد فالأمر مرتبط بذاتك وقراراتك لذا خذ ذلك القرار وتوقف عن الكسل قم واعمل واشعر بقيمة الحياة.

لقراءة مقال”هل المسافة الآمنة هامة من أجل الوقاية من كورونا فقط؟” اضغط هنا

0 0 vote
Article Rating

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] لقراءة مقال”تعرف على علاج الكسل في عدة خطوات” اضغط هنا […]

14 أغسطس، 2020

كيف تجعل المال يعمل لأجلك

جميع الحقوق محفوظة

2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x