تعرف على تقنية تفريغ الدماغ للتخلص من الأفكار السلبية

بقلم آية رزق 

تلك الذكريات المؤلمة التي لا تغادر عقلك تظل تؤلم روحك ولا يمكنك الفكاك منها وكأنها تقيدك وتلك المخاوف التي تعيشها بسبب ما هو آتٍ حيث تنظر بخوف لذلك المجهول من المستقبل لتجد رأسك ممتلئ بتلك الأفكار السلبية التي تجعلك عاجزا عن فعل أي شيء، ولكنك بين هذا وذاك نسيت أمرا ما ألا وهو الحاضر فجميعنا نعرف بأنه لا يمكننا أن نعود بالزمن لنغير الماضي كما أننا لا نملك أي سلطة لنتحكم بالمستقبل، تلك اللحظة التي نعيشها هي فقط ما يمكننا أن نتحكم فيها ونعيشها لذا قبل أن تصبح ماضيا علينا أن نتعلم كيف نعيشها بطريقة أفضل دون خوف أو قلق أو تعقيد وأن نتوقف عن شحن عقولنا بتلك الأفكار السلبية التي تثقله وتشتته وذلك من خلال تقنية تفريغ الدماغ التي تطرد وساوسك ومخاوفك الداخلية وتحرر عقلك من التوتر والقلق.

ما المقصود بتقنية تفريغ الدماغ؟

-هي تقنية تعمل على طرد كل أفكارك السلبية التي تعترض مجرى حياتك اليومية عن طريق كتابتها على الورق.

الهدف من تقنية تفريغ الدماغ

عندما تخط بيدك دوامة الأفكار التي تملأ عقلك تصبح في مواجهة معها وهنا يمكنك رؤية وتحديد الجزء الذي يزعجك ويعيقك  وبالتالي إتخاذ قرارات حازمة للتصدٍ لها فقط، فعل هذا يشعرك بالتحسن الشديد ويحقق من الضغط والتوتر الناتج من فرط تفكيرك.

كيف تتم تقنية تفريغ الدماغ؟

تحث تقنية تفريغ الدماغ على عدة خطوات لتصفية ذهنك وبالتالي إيجاد حل لمشكلاتك

1)الكتابة بالورقة والقلم:

كما قلنا من قبل أن تخط أفكارك على الورق يجعل عقلك في حالة استرخاء كما أنه سيساعدك على ترتيب أفكارك وتنظيمها وبالتالي عندما تقوم بتقنية تفريغ الدماغ استخدم ورقة وقلم لكتابة أفكارك بدلا من الحاسوب أو الهاتف.

2)اكتب ما يجول بخاطرك:

لا يوجد نمط معين للبدء به عند كتابة أفكارك، فقط اكتب كل ما يجول بخاطرك ولا يهم من أين تبدأ ولا بأي مشكلة تتحدث ولا تقلل من أي فكرة في عقلك فقد تكون تلك الفكرة التي تبدو لك سخيفة لها تأثير سلبى ووخيم عليك، اكتب كل شيء يشغلك ولا تخجل أو تتردد ولا تهتم بالأخطاء النحوية أو الإملائية طالما تفهم ما تكتبه، سيجعلك هذا مع مرور الوقت تشعر بأن قلقك بدأ في الزوال تماما كما أن أفكارك السلبية تخرج مع كل ما تكتبه وكأنها تخرج من عقلك ليدك لينتهي بها المطاف على الورقة وتعتبر هذه المرحلة الأهم في تقنية تفريغ الدماغ لذا كن صادقا مع نفسك قدر الإمكان.

3)نظم أفكارك:

بعد أن تنتهي من تدوين أفكارك على الورقة ابدأ في تنظيمها وتنسيقها وحاول أن تربط بين تلك الأفكار وبعضها وأن ترى مخاوفك الحقيقية وتسأل نفسك عن أسبابها.

4)حان الوقت لبعض الخطط:

بعد أن تنظم أفكارك وتعرف ما يجول بداخلك وأسبابه حان الوقت لتضع بعض الخطط وتتخذ بعض القرارات لتتغلب على ما يزعجك وابدأ في العمل بها .

اتبع خطوات تقنية تفريغ الدماغ في كل موقف يجعل رأسك ممتلئ بالسلبية وحاول تصفية عقلك أولا بأول قبل أن تتراكم تلك الأفكار بداخلك وتدخلك إلى دوامة الإحباط والاكتئاب.

طرق أخرى تساعدك على التخلص من الأفكار السلبية

1)التأمل: حاول الذهاب لمكان هادئ في أجواء الطبيعة الجميلة واجلس بأريحية أو استلقِ على ظهرك وتنفس بهدوء وحاول التركيز على تنفسك قدر الإمكان وكأنك تخرج أفكارك السلبية مع كل نفس سيساعدك هذا على تصفية ذهنك والشعور بالراحة.

2)استبدل تفكيرك السلبى بآخر إيجابي: ارتدِ خاتما في يدك وعندما تراودك فكرة سلبية قم بإرتداء الخاتم في يدك الأخرى وكأنها علامة تبرمج عقلك على التوقف عن تلك الفكرة واستبدالها بأخرى إيجابية.

3)املا وقت فراغك: بدلا من الجلوس والتفكير بطريقة سلبية انهض وافعل شيء مفيد واستمتع بوقتك في فعل أشياء تحبها وسيساعدك هذا في تحويل انتباهك عن همومك ومشاكلك التي تثقل تفكيرك.

4)توقف عن التفكير بطريقة ابيض واسود: توقف عن وضع الأمور بين خيارين لا ثالث لهما ورؤيته من منظور إما أبيض أو أسود فلابد من وجود منطقة رمادية أو حل وسط يسمح لك بالتطوير والتحسن، فمثلا لا تحكم على نفسك بالفشل لأنك لم تكن مثاليا في أمر ما بالتأكيد يرتكب الجميع أخطاء، وفعل هذا يحرمك من المحاولة أو حتى تطوير نفسك.

5)توقف عن التركيز على السلبيات وتسليط الضوء عليها :عندما تستمع لتعليق سلبي لا تفكر فيه وكأنه المقياس لك بل فكر في الكلمات الإيجابية التي سمعتها أيضا ولا تدع تلك الكلمات تؤثر فيك أو تنال منك.

6)توقف عن المبالغة والتهويل: لتتخلص من الأفكار السلبية توقف عن تهويل الأمر وإعطاءه أكبر من حجمه، فقد يكون الأمر بسيطا ولا يحتاج لكل هذا التعقيد لتثقل نفسك به.

7)توقف عن مقارنة نفسك بالأخرين: مقارنة نفسك بالآخرين يولد مشاعر سلبية كالغيرة أو الحقد أو الشعور بالدونية لذا لا تنهك نفسك وطاقتك في فعل ذلك.

8)احمى نفسك:

حاوط نفسك بأشخاص إيجابيين وابتعد عن الأشخاص السلبيين قدر الإمكان ولا تستهن بتأثيرهم عليك فلهم قوة معدية مهما كنت قويا.

في النهاية اعلم أن الأفكار السلبية يمكن دائما التغلب عليها بمواجهتها، ولكن لا تستهن بها وتهملها فتتحول لمرض مزمن تحيا به، تحدِ أفكارك السلبية ولا تسمح لها بالسيطرة على حياتك ومهما حدث لا تستسلم لها أبدا، وطبق تقنية تفريغ الدماغ.

لقراءة مقال “الشعور بالدونية والعوامل المؤدية إليها وكيف يمكن التغلب عليها” اضغط هنا

0 0 vote
Article Rating

Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] لقراءة مقال”تعرف على تقنية تفريغ الدماغ للتخلص من الأفكار السلبية” اضغط هنا […]

trackback

[…] لقراءة مقال”تعرف على تقنية تفريغ الدماغ للتخلص من الأفكار السلبية” اضغط هنا […]

14 أغسطس، 2020

كيف تجعل المال يعمل لأجلك

جميع الحقوق محفوظة

2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x