أفضل طريقة لتتعلم كيف ترفض و تقول لا

بقلم آية رزق

الرفض شيء لا يتقبله الجميع فمن منا يحب أن يستمع لكلمة لا ولكن هل هذا سبب كافٍ لتوافق على أي شيء؟ أن تقول لا لشيء لا تريد فعله هل يعني ذلك أنك سيء؟ بالتأكيد لا فإرضاء الناس غاية لا تدرك كما أنها ليست بالشيء الواجب عليك، ولكن لا يعني هذا بألا تساعد الآخرين أو تهتم بهم على القدر الذي تستطيعه، ولكن ليس على حساب نفسك ووقتك وطاقتك، فمثلا عندما يطلب أحدهم شيئا لا يتوافق مع مخططك اليومي فليس من الخطأ أن ترفض طلبه، ولكن يجب أن تعرف كيف ترفضه!

اسأل نفسك ما الذي تريده

يجب أن تعرف أولا ما الذي تريده، وما الذي لا تريده حتى تستطيع اتخاذ قرار، وأقصد بهذا أن يكون لديك سبب لتقبل أو لترفض، فالكثير منا يقول نعم لأنه لا يملك سبب ليقول لا، فهو لا يملك مخططا يسير عليه فتجده يقبل كل ما يطلبه الآخرين منه دون أن يأبه لنفسه أو لوقته وعندما تجتاز تلك النقطة وتحدد متطلباتك وأولوياتك وقتها يجب أن تتعلم أن تقول لا لكل المعرقلات التي قد تجعلك تنحرف عن خططك أو مهامك.

لماذا يجب أن تتعلم كيف تقول لا

*قولك نعم لأي شيء يطلبه الآخرين لن يجعل منك لطيفا ومحبوبا بل ستكون مجرد شخص متاح دائما وقد تتعرض للاستغلال.

*قولك نعم لكل ما يطلب منك شيئا سيجعلك محملا بالأعباء فأنت لن تستطيع فعل كل شيء، وبالتالي ستتخلى عن مسئولياتك ومخططاتك فقط من أجل مسئولياتهم وستجد نفسك في دوامة متطلباتهم الخاصة التي لن تنتهي.

*يجب أن تعرف أن كل نعم تقولها لأحدهم تعني لا لنفسك ولما تريده لذا يجب أن تتعلم كيف تقول لا، ولكن بطريقة صحيحة ولبقة دون أن تجرحهم قدر المستطاع:

1)لا ترد على الفور:

إذا طلب أحدهم شيئا ما لا تجيب فورا واعط نفسك فرصة للتفكير، هل أنت متفرغ أو هل هذا الطلب قد يتعارض مع جدولك الخاص؟ هل أنت على استعداد للقيام به؟ إذا كان الأمر لن يتعارض معك وقمت بقبوله لا تخبره ردك فورا فقط تمهل حتى يتعلم الآخرين احترام خصوصيتك ووقتك، ولكن إذا لن تستطيع تلبيته هنا يجب أن تخبره برفضك.

2)قل لا بلطف:

يمكنك أن تخبرهم برفضك بلطف دون أن تجرح مشاعرهم أو تشعرهم بأن الأمر شخصي مثلا:

-كنت أتمنى مساعدتك ولكن هناك أمر هام على القيام به

-أنا مشغول الآن لِمَ لا نؤجل الأمر لوقت لاحق

-في الحقيقة لا أشعر بأنني أريد فعل ذلك فهو لا يشعرني بالراحة

3)قل لا بحسم:

أن تقول لا بلطف شيء وأن تكون مهزوزا ومترددا شيء آخر، ارفض بلطف ولكن بحسم لا تترد أو تتلعثم وأنت تخبرهم برفضك فقط انظر لهم مباشرة وتحدث بهدوء وثقة وقل لا بشكل حاسم.

4)لا تبالغ في التبرير:

عندما تقول لا أنت لست مجبرا على تبرير رفضك وإذا أردت ذلك يمكنك فعلها دون مبالغة لأن هذا سيضعف شخصيتك وسيظهرك كأنك مذنب.

5)قل لا وقدم حلا :

إذا استطعت إيجاد حل آخر يمكنك أن تعرضه عليه لمساعدته مثلا تأجيل الأمر حتى تتفرغ أو تنصحه بزميل آخر يستطيع مساعدته .

6)تدرب على الأمر:

أن تقول لا يحتاج للكثير من الشجاعة والقدرة فالأشخاص لا يتقبلون الرفض بسهولة كما أن الأمر لا يأتي في ليلة وضحاها بل يحتاج للوقت والتدريب والممارسة قف أمام المرآة ودرب نفسك تخيل أن أحدهم أمامك وأنك تتحدث إليه وطبق ما تعلمته وأنت تخبره أنك لا تستطيع فعل هذا و ذاك كرر الأمر راقب نفسك وأنت تتعامل مع الآخرين حتى يصبح الأمر عادة لديك.

تذكر أنه عندما تقول لا لأمر ما لا يعني عجزك عن فعله أو أنك أناني كل ما في الأمر أنك وحدك الذي يعرف ما الذي يناسبه وما الذي يجب عليه فعله حتى وإن أحبط هذا من أمامك وجعلهم يأخذون موقفا منك لكنهم سيتفهمون فيما بعد أن وقتك ثمين وأن مهامك ذات قيمة وأنك تحترم مسئولياتك، ساعد قدر ما تستطيع، اهتم بهم وكن لطيفا ولكن لا تنسى نفسك أثناء ذلك.

 لقراءة مقال “كيف تبدأ العمل الحر عبر الإنترنت أو الفريلانس” اضغط هنا

0 0 vote
Article Rating

Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] لقراءة مقال “أفضل طريقة لتتعلم كيف ترفض و تقول لا” اضغط هنا […]

trackback

[…] لقراءة مقال”أفضل طريقة لتتعلم كيف ترفض و تقول لا“ اضغط هنا […]

14 أغسطس، 2020

كيف تجعل المال يعمل لأجلك

جميع الحقوق محفوظة

2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x