ماهية جلسات التأمل للمبتدئين وفوائدها

هدير مجدي

بالنسبة للكثيرين يعتبر مفهوم  جلسات التأمل مثيرًا للفضول، لكن القيام به قد يبدو بعيد المنال، قد يبدو التأمل غامضًا جدًا لمعظم الناس ومع ذلك يمكن أن يكون في الواقع بسيطًا جدًا.

ما هي جلسات التأمل؟

يعني الانخراط في التفكير أو التأمل، لذلك يمكنك ممارسة جلسات التأمل بانتظام دون أن تدرك ذلك طالما أنك تفكر أو تنخرط في التفكير، فأنت تمارس التأمل.

هل هناك طريقة محددة للتأمل؟

لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للتأمل، لذا  إذا كنت لا تجلس مع وضع ساقيك متصالبتين وعينيك مغمضتين، فهذا لا يقلل من شكل ممارسة التأمل، مع وجود العديد من الأساليب والمدربين الذين يمارسون  جلسات التأمل، قد تتساءل عما إذا كان هناك مخطط للتأمل يمكن أن يساعدك على البدء.

تقول لوري سنايدر، معلمة اليوجا والتأمل منذ فترة طويلة أن هناك العديد من الطرق المختلفة للتأمل، جلسات التأمل هي مجرد مراقبة وتهدئة كل الأفكار والعواطف التي تنشأ فينا كبشر حتى نتمكن من رؤية ما هو حقيقي، الشيء الوحيد الذي يجب تجنبه هو أي شخص يخبرك أن طريقته هي الطريقة الوحيدة” الصحيحة “.

 5 تقنيات لـ جلسات التأمل

يمكن لأي شخص أن يتأمل؟

نعم! يقول ماكس ديوكس مدرب التأمل الذي مارس التأمل يوميًا لمدة 10 سنوات، ” جلسات التأمل هي عملية تنقية نظامنا العصبي، طالما أن لديك جهازًا عصبيًا، فإن التأمل هو لك!”

ليس عليك أن تكون مثاليًا، كل ما عليك فعله هو التنفس وتجربته، قد يعجبك أو قد لا يعجبك، الشيء الرائع هو أنه يمكنك تعديله حسب رغبتك لأنه لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للتأمل.

جلسات التأمل للمبتدئين

-إذا كنت تتطلع لبدء التأمل، فقد قدمت Lori Snyder دليلًا بسيطًا يمكنك اتباعه بداية يجب أن تفعل بضع دقائق فقط :

-اضبط مؤقتًا لمدة دقيقة أو دقيقتين، لا تزيد عن خمس دقائق للبدء

-ابحث عن مكان مريح للجلوس حيث تشعر بالدعم، يمكن أن يكون على كرسي أو أريكة أو على الأرض أو على وسادة، إذا كنت تجلس على شيء بظهر، انطلق للأمام حتى لا تلمسه، هذا سوف يساعدك على البقاء مستقيما (عند البدء لا تستلقي لأنك قد تغفو).

-ثم بعيون مفتوحة أو مغلقة  ركز مع تنفسك، لاحظ كيف تشعر عند الشهيق والزفير.

-لاحظ درجة حرارة الهواء، وكيف تمتلئ الرئتان وتفريغهما، وأين تشعر بأنفاسك، لا تقلق إذا كان العقل يتشتت- لا بأس بذلك، بمجرد أن تلاحظ هذا، ارجع به للتأمل برفق.

-عندما يرن العداد لاحظ ما تشعر به، ثم استمر في يومك.

فوائد جلسات التأمل

جلسات التأمل ممارسة مهدئة، من المهم أيضًا أن تكون متوحدا مع أفكارك مما يسمح لك حتمًا بالتركيز على أفكارك الداخلية والتركيز عليها، يعد التخلص من فوضى العالم بحد ذاته مفيدًا، لذا فإن النتائج تكون ناجحة على الفور ومع ذلك  يؤكد سنايدر أن التأمل ممارسة، مما يعني أنه مستمر، أنت لا تبحث بالضرورة عن نتائج محدودة.

-قد تصبح أكثر محبة ولطفًا ورحمة تجاه نفسك والآخرين

-قد تكون أقل خوفًا

-قد تصبح أقل قلقا

-تنام بشكل أفضل

-تكون قادرًا على أن تكون نسخة أكثر أصالة من نفسك

-تكون أكثر سعادة

-يمكنك التعافي من الصدمة

-قد تكتسب فهمًا أفضل لكيفية الاستجابة للقوى الخارجية

-قد تكون قادرًا على التعامل مع المشقة بشكل أكثر فعالية

-قد تكتسب المزيد من الوضوح حول اختياراتك

أفضل مكان لـ جلسات تأمل

الآن بعد أن أصبح لديك كل هذه المعلومات، أين أنت ذاهب للتأمل؟ يعد العثور على أفضل مكان للتأمل أمرًا ضروريًا لتحقيق أقصى استفادة من التجربة، عليك أن تختار مكانًا سيكون ملاذًا لك؛ في مكان ما يمكنك أن تشعر فيه بالسلام والوحدة داخل نفسك، وأحيانًا يتعين عليك إنشاء تلك المساحة بأقل قدر من الموارد.

تعتبر الأماكن الهادئة أفضل وفرصة أقل للتشتت، الراحة مهمة عند التأمل لذا فإن الجلوس على سريرك متشابكًا مع دعم لوح السرير لعمودك الفقري المستقيم هو الأفضل، مجرد قضاء خمس دقائق من يومك لتكريس وقت لنفسك والاستعداد لليوم يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في رفاهيتك.

تدور الرعاية الذاتية حول العناية بصحتك العقلية والجسدية والعاطفية، للتأمل تأثير إيجابي على هذه النواحِ الثلاث، لذا فإن تخصيص وقت لـ جلسات التأمل حتى ولو لبضع دقائق فقط، يمكن أن يفيد صحتك حتى إذا لم تجد التأمل مناسبًا لك، فإن أخذ أنفاسًا عميقة وعينيك مغمضتين لمدة خمس دقائق عندما تستيقظ في الصباح بدلاً من القفز من السرير على الفور يمكن أن يجعل جسمك مستعدًا لليوم التالي.

لقراءة مقال”الرابط بين آلام الظهر والتوتر” اضغط هنا

 

 

0 0 vote
Article Rating

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] لقراءة مقال”ماهية جلسات التأمل للمبتدئين وفوائدها” اضغط هنا […]

13 أغسطس، 2020

سناء شافع وأسرار عن حياته العاطفية

جميع الحقوق محفوظة

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x