11 خرافة حول فقدان الوزن ستدهشك

بقلم آية طه

الخرافة الأولى: تناول الطعام ليلاً يمنع فقدان الوزن
الحقيقة: الفكرة هي أنّ الجسم لن يكون لديه الوقت الكافٍ لحرق أي سعرات حرارية تستهلكها قبل النوم مباشرة لكن في أي وقت تأكل لا يهم أحياناً ما تأكله، يحرق الجسم السعرات الحرارية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لذا فإنّ تناول الطعام قبل النوم لا يؤثر بالضرورة على فقدان الوزن.
إن المشكلة في أن الوجبات الخفيفة الليلية تميل إلى أن تشمل الأطعمة المصنعة غير الصحية أو السريعة التي تكون مناسبة أو ترضي الرغبة الشديدة، يميل الأشخاص الذين يتناولون الوجبات الخفيفة قبل النوم أيضًا إلى إيلاء اهتمام أقل للتحكم في الطعام لأنهم يأكلون أثناء مشاهدة التلفزيون أو الدراسة، في هذه الحالات يمكن أن يعيق تناول الطعام قبل النوم فقدان الوزن.
الخرافة الثانية: يمكن إنقاص الوزن بشكل فعال دون ممارسة الرياضة إذا كنت تحافظ على تناول الطعام بشكل صحيح.
الحقيقة: إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن والحفاظ عليه يجب عليك الحفاظ على روتين متوازن من الأكل الصحي وممارسة الرياضة أيضاً.
إليك الطريقة الوحيدة والحقيقة الأساسية حول فقدان الوزن هي حرق سعرات حرارية أكثر ممّا تستهلك وفقًا لأكاديمية وعلم التغذية يتضمن ذلك عادةً ممارسة التمارين الرياضية بانتظام طوال الأسبوع وليس فقط تناول المزيد من الخضار.
الخرافة الثالثة: الأنظمة الغذائية المنتشرة التي تراها معلن عنها هي أفضل طريقة لفقدان الوزن لجميع الأشخاص.
الحقيقة: لا يمكن للأنظمة الغذائية التي تنتشر على المواقع والروابط أن تناسب مع جميع الأشخاص بل لا يوجد حل واحد يناسب الجميع لفقد الوزن، تحذر الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة من المشاركة في الأنظمة الغذائية سريعة الحل؛ إنّ فقدان الوزن بسرعة كبيرة ليس أمرًا صحيًا وربما لن يدوم.
تساعدك العديد من أنظمة الحماية الغذائية على التخلص من الوزن الزائد للماء لكن لا تحرق الدهون أو تساعد في بناء العضلات ولا توفر تركيبات الطعام المقيدة التي تحد من اختيارات الوجبات المتوازنة التي يحتاجها الجسم لتزدهر.
الخرافة الرابعة: تخطي الوجبات يساعد على إنقاص الوزن.
الحقيقة: إنّ تخطي الوجبات ضار بالفعل بصحة والياقة لأنّه يمكن أن يؤدّي إلى نقص المغذيات، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تناول المزيد من الوجبات الخفيفة على الأطعمة الدهنية والسكرية والتي يمكن أن تسبب زيادة في الوزن.
الخرافة الخامسة: يمكن أن ينقص الوزن عند شرب مزيد من الماء.
الحقيقة: الماء لا يجعلك تفقد وزنك لكنّ شرب الكثير من الماء مهم لصحة الجسم يمكن أن يساعدك على تجنب الخلط بين العطش والجوع.
الخرافة السادسة: الكربوهيدرات تزيد الوزن.
الحقيقة: تناول الكمية الصحيحة وكجزء من نظام غذائي متوازن لن تؤدي الكربوهيدرات بمفردها (أي بدون زبدة، صلصات وما إلى ذلك) إلى زيادة الوزن.
تناول الحبوب والكربوهيدرات الكاملة مثل الأرز البني، الخبز الكامل والبطاطس مع القشرة لزيادة تناولك من الألياف ولا تقلع عن تناول الأطعمة النشوية عند محاولة إنقاص الوزن.
الخرافة السابعة: تجويع النفس هو أفضل الطرق لفقدان الوزن.
الحقيقة: من غير المحتمل أن تؤدّي النظم الغذائية الخاطئة إلى فقد الوزن على المدى الطويل، في الواقع يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان لزيادة الوزن على المدى الطويل.
المشكلة الرئيسية هي أن هذا النوع من النظام الغذائي صعب الحفاظ عليه، قد تفوتك أيضًا العناصر الغذائية الأساسية حيث يمكن أن تكون الوجبات الغذائية السريعة محدودة في مجموعة متنوعة من الأطعمة المستهلكة.
سيكون الجسم منخفضًا في الطاقة وقد يتسبب في الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسّكر، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تناول تلك الأطعمة والمزيد من السعرات الحرارية التي تحتاجها مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.
الخرافة الثامنة: تزيد بعض الأطعمة عملية التمثيل الغذائي.
الحقيقة: يصف التمثيل الغذائي جميع العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم لإبقائك على قيد الحياة وإبقاء أعضائك تعمل بشكل طبيعي مثل التنفس، إصلاح الخلايا وهضم الطعام.
تحتاج هذه العمليات إلى طاقة وتختلف كمية الطاقة المطلوبة باختلاف الأفراد اعتمادًا على عوامل مثل حجم الجسم، الجينات، العمر والجنس.
يقال أن بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تزيد من عملية التمثيل الغذائي عن طريق مساعدة الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية والمساعد في فقدان الوزن، يوجد القليل من الأدلة العلمية لذلك، فاحذر فقد تحتوي بعض هذه المنتجات على مستويات كبيرة من الكافيين والسكر.
الخرافة التاسعة: كل حبوب التخسيس آمنة للاستخدام.
الحقيقة: لفقدان الوزن ليست كل أقراص التنحيف فعالة أو آمنة للاستخدام لفقد الوزن، هناك عدد من الأدوية الموصوفة من طبيبك لفقدان الوزن، وهناك أيضًا منتجات أخرى غير موصوفة وغير مرخصة لفقدان الوزن متوفرة في السوق والتي قد تحتوي على مكونات ضارة.
الخرافة العاشرة: تعد الأطعمة التي تحمل علامة “قليل الدسم” أو “قليل الدسم” إختيارًا صحيًا.
الحقيقة: يجب ألّا تحتوي الأطعمة التي تحمل علامة “قليل الدسم” على أكثر من كميّة محددة من الدهون لاستخدام هذا الملصق.
إذا تم تصنيف الطعام على أنه “قليل الدسم” أو “قليل الدهن”، فيجب أن يحتوي على نسبة دهون أقل من النسخة الكاملة الدسم ولكن هذا لا يجعله خيارًا صحيًا.
الخرافة الحادية عشر: يمكن أن تساعدك الوجبات الخفيفة على فقدان الوزن.
الحقيقة: الوجبات الخفيفة ليست هي المشكلة عند محاولة فقدان الوزن إنّه نوع الوجبة الخفيفة، يحتاج العديد من الأشخاص إلى وجبة خفيفة بين الوجبات للحفاظ على مستويات الطاقة خاصة إذا كان نمط حياتهم نشط.
اختر الفاكهة أو الخضار بدلًا من رقائق البطاطس، الشوكولاته، الوجبات الخفيفة الأخرى الغنية بالدهون، السكر والملح .
لقراءة مقال”لأنني أحبك لغيوم ميسو رحلة عميقة داخل النفس الإنسانية” اضغط هنا
0 0 vote
Article Rating

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] لقراءة مقال”11 خرافة حول فقدان الوزن ستدهشك” اضغط هنا […]

13 أغسطس، 2020

سناء شافع وأسرار عن حياته العاطفية

جميع الحقوق محفوظة

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x