11 سرا لتتعلم فن الإقناع

بقلم آية رزق 

فن الإقناع هو فن استمالة القلوب والتأثير عليها ليس القلب فقط بل هو فن مخاطبة القلب والعقل معا وامتلاك الشجاعة الكافية والقدرة على التفاوض لترسيخ فكرة أو وجهة نظر أو حتى التسويق لشيء ما.

وفن الإقناع لا يتواجد لدى الجميع فقط قلة قليلة يولدون بهذه الملكة ولكنه فن يمكن اكتسابه وتنميته بالتدريب والتعلم حتى تتقنه.

كيف تتقن فن الإقناع

1)كن مستمعا جيدا: الإنصات الجيد للآخرين يعطي انطباع جيد عنك ويعطي محدثك الثقة بأنك شخص منفتح يستمع للآخرين وليس ديكتاتورا يريد فرض آراءه الخاصة لذا كن شخص سهل التفاوض والنقاش مع الطرف الآخر حتى تستطيع التواصل معه بنجاح.

2)خاطبهم بأسمائهم:اعطِ لكل شخص احترامه عن طريق مخاطبتهم بأسمائهم فهذا يشعرهم بقيمتهم ويزيد من تأثيرك عليهم.

3)اعلم الشخص الذي تتحدث معه: معرفتك الجيدة للشخص الذى تريد إقناعه يسهل عليك مهمتك فكما لكل قفل مفتاح فلكل إنسان مفتاحه الخاص الذي إذا عرفته فهذا يعني أنك أنهيت نصف المهمة لذا احرص على معرفة محدثك بطريقة تسمح لكم بتحدث اللغة ذاتها مما يزيد من قوة التواصل بينكما وحاول أن تراعي طباعه فمثلا الشخص الحماسي الجريء سيفضل أسلوب جرئ على عكس الخجول الذي يجب أن تخفف من حدة كلامك معه وهكذا.

4)الصدق أساس فن الإقناع:تكمن قوة الإقناع في الصدق والحق فكلما كنت صادقا نلت الاحترام والثقة من الآخرين لذا اجعل حديثك واضحا وصريحا قائما على الإثباتات والبراهين وإياك أن تتبع الكذب كوسيلة للإقناع وإلا هدمت كل ما فعلته.

5)تحلِ بالثقة والشجاعة: لكي تتقن فن الإقناع يجب أولا أن تتحلى بالشجاعة التي تتوجها ثقتك بنفسك فالجبن والتردد كافيان  فقط لعدم الإقناع بل بفشله قبل البدء به فكلما كنت واثقا تثبت لهم أنك حقا تملك ما يجب سماعه.

6)كن متحضرا: الشخص الذي تحاول إقناعه ليس عدوا أو خصما لك لذا لا تاخذ الأمر وكأنه تحدي وابتعد عن العدوانية والهجوم الشرس أثناء الحوار فقط، اطرح وجهة نظرك بكل تحضر ومرونة ولا عيبا في التراجع عن أفكارك إذا كانت غير مجدية فهذا سيزيد من احترامك ولن يقلل منك.

7)كن صبورا: اعطِ الآخرين فرصة ووقت للتفكير فى آراءك وأفكارك ولا تمثل عامل ضغط عليهم فقط لفرض ما تريده كن صبورا حتى لا تحصل على الرفض فكثير من الناس يزدادوا عنادا وتشبسا بآرائهم عند الضغط عليهم .

8)اطرح وجه نظرك بسلبياتها: لا توجد آراء مثالية أو أفكار كاملة وتوضيحك للجوانب الإيجابية والسلبية مع طرق التغلب عليها يجعلك أكثر مصداقية بل ودقة فيظهرك أكثر إحاطة بالأمر وعلى استعداد تام لكل احتمالاته.

9)ارسم قصة أفكارك في مخيلتهم: لا يوجد أفضل من التأثير على من أمامك برسم ما تتحدث عنه في مخيلته عن طريق سرد أفكارك كقصة تؤيد ما تقوله وتؤثر بهم وبعاطفتهم فيترسخ ما تقوله بداخلهم بقوة ولكن ذلك الأمر من أصعب وأقوى مراحل فن الإقناع ويحتاج للكثير من التدريب والمعرفة.

10)لغة جسدك: تعتبر لغة الجسد هي العمود الفقري لفن الإقناع ومن أهم المهارات المسؤلة عن نجاحه فوضعية وقفتك أو طريقة تحركك إيماءتك كلها تلعب دورا هاما جدا لذا احرص على الوقوف بوضعية ملائمة تبعث ثقتك بنفسك ولاتكتف يديك، لا تتخلَ عن التواصل البصري واجعل إيماءتك ونبرة صوتك حماسية وإيجابية كما أن هناك خدعة جميلة من خدع لغة الجسد التي ستزيد من التواصل والتأثير بالآخرين دون شعورهم بهذا إلا وهي خدعة المرآة والمقصود بها أن تقلد لغة الجسد الخاصة بالطرف الآخر بطريقة ذكية وغير ملحوظة مما يساهم فى بناء رابط خفي بينكما ويزيد من فرص إقناعك له ولكن عليك فعل ذلك دون أن يشعر ودون أن يبدو الأمر غريبا فقط بعفوية ومهارة.

11)ابتسم: فقط ابتسم فالابتسامة قوة لا مثيل لها وحدها قادرة على بناء جسور من الود والتفاهم والاحترام المتبادل لذا اجعلها نقة قوتك.

لقراءة مقال”كيف تتقن فن الصمت بالتفصيل” اضغط هنا

0 0 vote
Article Rating

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] لقراءة مقال”11 سرا لتتعلم فن الإقناع” اضغط هنا […]

14 أغسطس، 2020

كيف تجعل المال يعمل لأجلك

جميع الحقوق محفوظة

2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x