كيف تتقن فن الصمت بالتفصيل

بقلم آية رزق 

الصمت لغة خرساء لكنها مؤثرة وجيزة لكنها معبرة فهي كما يقولون لغة العظماء وهو فن لا يتقنه الكثيرون هو دليل النضوج العقلي والحكمة وقوة السيطرة على الأفكار وردود الأفعال الخاصة بنا ولكي نتعلم فن الصمت يجب أن نتعلم أولا التحكم في الذات وفي الأفكار التي تملأ عقولنا.

أهمية  فن الصمت

1)يعطيك الصمت فرصة للتفكير العميق والتأمل وبالتالي يزيد من تركيزك وقدرتك على إتخاذ القرارات الصحيحة.

2)يساعدك على فهم من حولك فعندما تكون مستمعا جيدا تستطيع أن تعرف محدثك بشكل أفضل.

3)الصمت هو أساس فن الرد فعندما تصمت تعطي نفسك فرصة لتفكر في الرد المناسب فلا تتفوه بما قد تندم عليه لاحقا.

4)يساعدك الصمت في عدم الخوض في تلك النقاشات والجدالات العقيمة والتي تضيع وقتك وتستنفذ طاقتك.

5)فن الصمت نوع من أنواع الحماية فالإنسان الصامت يحير الآخرين ويشوش تفكيرهم فهم لا يعلمون أبدا ما الذي يدور داخل عقله ولا يتوقعون ما سيفعله.

6)يكون الصمت أحيانا علاجا للكثير من المشاكل وبالتالي يعمل على تحسين العلاقات.

7)يضفي فن الصمت على صاحبه نوع من الهيبة والاحترام والتقدير.

كيف تتقن فن الصمت

1)احرص على أداء الطاعات بمزيد من الخشوع: نعم الطاعات كالصوم والصلاة وخصوصا الصلاة تحتاج للهدوء والإتزان الداخلي والخشوع فتمتلأ نفسك بالهدوء والطمأنينة فانت لا تفصل فقط نفسك عن المحيطين بك بل تفصل نفسك حتى عن أفكارك الداخلية وهذا تدريب قوي لك لتعود نفسك على الصمت والهدوء ولو لبضع دقائق.

2)التأمل:ممارسة التأمل بكل أنواعه كممارسة اليوجا أو الخروج في أحضان الطبيعة ومحاولة تصفية الذهن يزيد من شعورك بالاسترخاء وبالتالي القدرة على التحكم في أفكارك والسيطرة عليها ويعتبر التأمل من أهم التمارين التي تساعدك على التزام الصمت.

3)التدريب الذاتي: يحتاج الأمر للتدريب والممارسة وهذا يعتمد عليك كليا فيجب أن تدرب نفسك على الصمت كل يوم ولو لنصف ساعة، اجلس في مكان هادئ ولا تحدث أحدا وقم بزيادة المدة تدريجيا ستجد الأمر صعب في البداية ولكنك بعد فترة ستعتاد على الأمر بل وستصبح ساعات الصمت هذه متعة بالنسبة لك كما أنه سيساعدك في التحكم في كلماتك بعد ذلك وفي مدة حديثك أيضا.

4)أخذ دور المستمع :حاول في النقاشات أن تستمع أكثر مما تتحدث وحاول قدر الإمكان مقاومة رغبتك في الكلام وأن تكون حاضرا بكل حواسك وتركيزك وسيساعدك هذا فيما بعد على اختيار الرد المناسب.

 

5)لا تعطِ ردود أفعال: حاول قدر الإمكان التحكم في ردود أفعالك ولا تتعجل خصوصا عند حدوث المشكلات فلا تميل إلى أخذ أي أحكام مسبقة فقط اصمت وكن هادئا قدر الإمكان وحاول تقييم الوضع الراهن حتى تستطيع حلها.

6)اختر كلماتك بعناية وحكمة: فكر في كلماتك قبل البوح بها ودرب نفسك على الإجابة بأقل عدد من الكلمات وتدريجيا ستجد كلماتك وافية وفي نفس الوقت معدودة جدا.

7)ابتعد عن الثرثارين: حاول تجنب الناس الثرثارة حتى لا تتأثر بهم وحاول قدر الإمكان ألا تنجرف معهم في الجدالات والثرثرة غير الهامة.

8)كن واثقا: ثقتك بنفسك تمنحك سيطرة كبيرة عليها، وتزيد من صبرك، وبالتالي قدرتك على تمالك نفسك والحفاظ على صمتك حتى مع هؤلاء الذين يقومون باستفزازك فقط اصمت واكتفِ ببعض النظرات الصارمة.

9)كن بئر أسرار: تعود أن تحفظ أسرارك الخاصة وأسرار أصدقائك ولا تبوح بها أبدا فهذا يزيد من احترامك كما أنه تدريب رائع فهناك أشياء لا يجب البوح بها.

10)استثمر وقتك : لتدرب نفسك على الصمت حاول استثمار وقتك في هوايات تساعدك على ذلك كالكتابة مثلا وإخراج أفكارك بدلا من الثرثرة مع أحدهم أو تعلم رياضة جديدة أو تعلم العزف على آلة موسيقية فكل هذه الأشياء تحتاج للتركيز والهدوء وتساعدك على الصمت.

اعلم أن الناس لا تحب ذلك الشخص المزعج والثرثار الذي يتحدث عن نفسه فقط فالإنسان الهادئ الصامت يحظى بالاحترام كما أن كلماته تلقى قيمة كبيرة عند مستمعيها كما يكون محل اهتمام كبير ممن حوله فهم دائما يحاولون سبر أغواره لذا كن هادئا ولا تتحدث عن نفسك كثيرا أو عن حياتك الخاصة واحتفظ ببعض الأشياء لنفسك واسمح للآخرين باكتشافك مع مرور الوقت حتى تتقن فن الصمت.

لقراءة مقال”تعرف على أنواع الذكاء المختلفة” اضغط هنا

0 0 vote
Article Rating

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] لقراءة مقال”كيف تتقن فن الصمت بالتفصيل” اضغط هنا […]

14 أغسطس، 2020

كيف تجعل المال يعمل لأجلك

جميع الحقوق محفوظة

2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x