لماذا لا يُصاب بالفيروس بعض مخالطي مرضى كورونا!؟!

السبب وراء نجاة بعض مخالطي مرضى فيروس كورونا

بقلم هاجر غنيم

العديد من تساؤلاتنا ما زالت بلا إجابة فيما يخص استجابة أجهزتنا المناعية ضد فيروس كورونا المستجد، فلقد أشارت الدراسات الحديثة إلى وجود نوع من الخلايا التائية التفاعلية المشتركة والموجودة مسبقاً في الذاكرة المناعية لحوالي٢٠ إلى ٥٠% من الأشخاص الذين لم يتعرضوا لفيروس كورونا المستجد عن طريق التزامهم بإجراءات العزل الصحي وبقائهم في الأماكن المغلقة كالمنزل على سبيل المثال أو بارتداء الكمامة وإتباع إرشادات منظمة الصحة العالمية غير أن مصدر هذه الخلايا التائية مازال محض تخمينات بالنسبة للعلماء فعن طريق استخدام عينات الدم المأخوذة من المتطوعين الأصحاء قبل انتشار الفيروس في ٢٠١٩ تم مسح وتحديد ١٤٢ حلقة ارتباط لخلايا الذاكرة المناعية(CD4+)على طول الملف الجيني لفيروس كورونا المستجد مما سهل عملية الفحص الدقيقة لسجلات المعلومات المخزنة عن الفيروس في ذاكرة الخلايا التائية السابق ذكرها، والتي تهدف إلى مهاجمة والقضاء على الفيروس.

السبب العلمي لنجاة بعض مخالطي مرضى فيروس كورونا

ولقد تمكن العلماء من عرض مجموعة من خلايا الذاكرة الموجودة بالفعل في الخلايا التائية والتي تتفاعل بشكل متقارب مع كلاً من الفيروس المسبب لكوفيد ١٩(SARS_COV_2)
والفيروسات المسببة للبرد العادي والتي تنتمي لنفس العائلة وهي:
(HCoV-OC43, HCoV-229E, HCoV-NL63, HCoV-HKU1).
من الجدير بالذكر أن عائلة الكورونيات تتكون من سبع فيروسات مختلفة ثلاثة منها تعد شديدة الخطورة وهم (سارس,ميرس,كوفيد19) وتعد الأربع فيروسات الأخرى المسبب الرئيسي للأعراض المشابهة للإنفلونزا ونزلات البرد العادية بنسبة 20إالى30% مما يدفع الجسم لمحاربتها واحتفاظ المناعة بسجلات عنها في الذاكرة، ولقد أصابت هذه الفيروسات الأربع ما يقارب 60إلى90% من البشر كما أن هذه الفيروسات تتشارك شريط بروتيني مشابه لفيروس كورونا المستجد(SARS_COV_2).

وبالتالي فإن سجلات الذاكرة المناعية المختلفة والمسؤولة عن مكافحة فيروسات كورونا المسببة لنزلات البرد العادية قد تكمن وراء التباين الشاسع الذى لوحظ في ردة فعل المرضى واستجاباتهم المتنوعة تجاه فيروس كورونا المستجد على أقل تقدير.

مرضى فيروس كورونا ودراسة مفصلة في مجلة نيتشر

أما مجلة نيتشر للعلوم فقد نشرت دراسة مفصلة عن الفرق بين تفاعل الخلايا التائية في أجسام المتطوعين الأصحاء مقارنة بتفاعلها في أجسام المصابين بكوفيد19.

حيث أدت الأزمة التنفسية الحادة الناتجة عن كوفيد١٩ إلى كشف الستار عن جائحة فيروس كورونا المستجد، وتتفاوت الأعراض الإكلينيكية لكوفيد١٩ من مجرد عدوى بلا أي أعراض واضحة إلى فشل تام بالجهاز التنفسي قد يسبب الوفاة في أغلب الأحيان، إلا أن الآليات المحددة لمثل هذه النتائج المختلفة مازالت غير محسومة حتى وقتنا الحاضر.

وفي هذه الدراسة قام العلماء بفحص البروتينات السكرية السطحية الخاصة بفيروس كورونا المستجد وتفاعلها مع الخلايا التائية الموجودة بدم الأطراف للمرضى المصابين بفيروس كوفيد١٩ والمتطوعين الأصحاء الذين لم يتعرضوا للمرض قط عن طريق مثل هذه الدراسات.

استطاع العلماء رصد الخلايا التائية الخاصة بمهاجمة فيروس كورونا المستجد فى أجسام ٨٣% من المصابين بالعدوى بالإضافة إلى ٣٥% من الأشخاص الأصحاء الغير مصابين بالفيروس.

وبالنظر إلى تفاعل الخلايا التائية(CD4+) داخل أجساد الأشخاص الغير مصابين نجد أنها تتقارب بشكل كبير مع تفاعل حلقات الربط بالأقسام المضادة المحمولة على نفس الخلايا التائية مع الفيروس المسبب لكوفيد١٩ والذى يؤكد وجود الاستجابة المناعية المسبقة ضد فيروس كوفيد والمشتركة مع استجابات الخلايا المناعية ضد باقي الفيروسات من نفس العائلة.

أما بخصوص الدور الذى تلعبه الخلايا المناعية التفاعلية المشتركة والموجودة مسبقاً في الجسم في التأثير على النتائج الإكلينيكية للمصابين فتظل قيد التصنيف إلى شرائح أكبر، وبناءً على وجود مثل هذه الخلايا المناعية في الغالبية العظمى من السكان فقد تؤثر على الحد من انتشار جائحة كورونا بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في اكتشاف علاج ومصل مضاد لفيروس كورونا المستجد.

وبالتالي إن كنت تتمتع بمناعة قوية وذاكرة مناعية مسبقة لإحدى هذه الفيروسات الأربع فعلى الأغلب لن تصاب بالمرض؛ أما إن كنت تتمتع بذاكرة مناعية مسبقة عن إحدى الفيروسات الأربع ولكن مناعتك ضعيفة إلى حد ما فأعلم إن أعراض إصابتك بالعدوى ستكون خفيفة؛ أما في حالة كبار السن المصابين بأمراض الشيخوخة وغيرهم ممن يعانون من الأمراض المزمنة فنسبة الإصابة مرتفعة للغاية، نتمنى السلامة للجميع ونرجو الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي.

لتقرأ مقال المنشطات وسبب وفاة مصطفى حفناوياضغط هنا

3.4 5 votes
Article Rating

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Somia ali
Somia ali
2 سنوات

عاااش ي صديقتي🔥🔥

14 أغسطس، 2020

كيف تجعل المال يعمل لأجلك

جميع الحقوق محفوظة

2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x