هل فكرتَ يوماً كيف تخرج خطوط معجون الأسنان ملونة دون أن تختلط؟

كيف تخرج خطوط معجون الأسنان ملونة دون أن تختلط

بقلم آية طه سالم

معجون الأسنان هو عبارة عن تركيبة كيميائية يتم استخدامها لتنظيف الأسنان من خلال وضعه على فرشاة الأسنان، حيث أنّ أقدم محاولة معروفة لتصنيع المعجون كانت في مصر في القرن الرابع الميلادي، وكان ذلك الخليط مكوناً من ملح مطحون، أوراق نعناع، فلفل، وزهورالسوسن.

و في القرن التاسع تم تصنيع أول معجون أسنان، الذي شاع في جميع أنحاء الأندلس، لا نعرف حاليًا مكونات هذا المعجون على وجه الدقة، لكن قيل أنه حقق على حد سواء “الوظيفية والطعم الجيد”.
إذن فللعرب فضل وأسبقية في هذا المجال، لم تبدأ صناعات معاجين الأسنان تأخذ منحى جدياً وتجارياً إلا مع بداية القرن التاسع عشر حين ظهرت فرشاة الأسنان التي كانت تستخدم مع الماء والملح لتنظيف الأسنان، ورويداً رويداً بدأ ظهور معجون الأسنان أخذت تلقى انتشاراً وشعبية بين الناس.

مكونات معجون الأسنان

-20-40% ماء
معاجين الأسنان ممتدة من مجموعة من الثلاثة الرئيسية:
-الفلور
-المواد الكاشطة
-المادة المنظفة
المواد الكاشطة:- تكون 50% من معجون الأسنان المثالي، هذه جزيئات غير ذائبة تساعد على إزالة الترسبات عن الأسنان، وإزالة الترسبات يساعد على تقليل التسوس وأمراض اللثة وتلميع الأسنان.
المواد الكاشطة تتضمن جزيئات من هيدوكسيد الألمنيوم وكربونات الكالسيوم، وتنوع من فوسفات الكالسيوم الهيدروجينية، وتنوع من السيليكا والزيوليت.
الفلوريد:- الفلور في أشكاله المتنوعة هو أكثر المكونات نشاطاً في معجون الأسنان للحماية من التسوس حيث يوجد في الأسنان بكمية صغيرة وفي النباتات والحيوانات وفي بعض مصادر المياه الطبيعية.
إضافة الفلور إلى معجون الأسنان له تأثيرات إيجابية، فهو يعمل على بناء طبقة المينا التي تحمي الأسنان، فلوريد الصوديوم من أكثر المصادر شيوعاً للفلور.
العوامل السطحية:- العديد من معاجين الأسنان تحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم أو عوامل سطحية ذات علاقة، حيث إنه مسؤل عن التوزيع المتساوي لمعجون الأسنان وذلك لتطوير قدرته على التطهير.
عوامل إعادة التمعدن:- تشمل عملية إعادة التمعدن البلورات النانوية للهيدروكسي أبيتايت والعديد من مركبات فوسفات الكالسيوم.
المنكّهات:- تُصَنَع معاجين الأسنان بألوان ونكهات متعددة وذلك للتشجيع على استخدامها، أكثر المنكهات hنتشاراً هي النعنع الفلفلي، النعنع السنبلي والينترجرين.
-تضاف بعض العوامل لتقليل ميل معجون الأسنان ليجفّ ويصبح مسحوقاً، هذه العوامل تشمل العديد من كحوليات السكر، مثل الجليسرول، السوربيتول، أو الإكسيليتول.
الآن ننتقل الى أنبوب معجون الأسنان وكيف يخرج المعجون منه بخطوط ملونة ومستقيمة ومتناسقة:-
في الحقيقة هناك أكثر من طريقة تساعد على فعل ذلك، أحد أكثر الطرق التي اشتهرت هي طريقة المخترع الأمريكي ( مارافينو Marraffino ).
حيث أن معجون الأسنان لا يكون بالأصل ملوناً داخل الأنبوب وإنما يتم تلوينه أثناء خروجه منه، حيث هناك صبغة لونية بالقرب من مخرج الأنبوب تعمل على تلوين المعجون الذي يكون ذو لون أبيض داخل الأنبوب فيخرج بلونين هما الأبيض المخطط بخطوط حمراء.
كما أن معجون الأسنان هو سائل مثير للاهتمام أنه من نوع السوائل غير النيوتونية، هذا يعني أنه لا يتعامل مثل معظم السوائل العادية حيث أن معجون الأسنان هو أحد سوائل القص الرقيق المعروفة باسم بينغهام بلاستيك، ذلك يعني أنه ما لم تُطبّق عليه قوة القص(كالضغط على الأنبوب)، فإنه يتصرف كمادة صلبة.
لذا داخل الأنبوب عندما لا تكون تضغط عليه، يبقى المعجون في كتلته الصلبة الملونة، وعند الضغط على الأنبوب، تسبب قوة القص التي تطبقها في تدفق السائل للخارج من الفتحة لكنه يتدفق في وضع صفائحي، ولا يختلط مع بعضه البعض.

لقراءة مقال”تعرف على أغرب العادات في كوريا الجنوبية” اضغط هنا

0 0 vote
Article Rating

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
13 أغسطس، 2020

سناء شافع وأسرار عن حياته العاطفية

جميع الحقوق محفوظة

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x