دليلك لتطوير مهاراتك الناعمة (soft skill )والتقدم في حياتك المهنية

بقلم رباب سعد

إن القدرة على تحديد مهاراتك الناعمة  أو الشخصية وإعطاء أمثلة عليها جزء مُهِم من أي مقابلة عمل، ويسعى العديد من الناس إلى وضع تلك المهارات في سيرهم الذاتية، لذا إذا كنت تواجه صعوبة في عدم معرفتك لمهاراتك الناعمة – الشخصية- أو كنت بالفعل تعرفهم ولكنك تريد أن تعمل على تطويرهم، إذن أنت بالمكان الصحيح، سيساعدك هذا الدليل على تحديد مهاراتك الناعمة أو الشخصية وتنميتها – مما سيؤدي في النهاية إلى المزيد من النجاحات في المقابلات وفي الوظيفة.

ما هي المهارات الناعمة

المهارات الناعمة هي سمات شخصية وصفات مميزة وقدرات أخرى غير تقنية تساعدك على العمل والتواصل مع الآخرين، وهي مزيج والمهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال والذكاء العاطفي والاستماع والتفاوض، وكلها مهارات تساعد على العمل بانسجام مع الآخرين، وعلى الرغم من صعوبة قياس هذه المهارات إلا أنها تعتبر الغراء الذي يحافظ على تماسك أي مكان عمل.

وعكس المهارات الناعمة هو ما يسمى بالمهارات الصعبة (hard skills) وهي القدرات التقنية مثل معرفة كيفية البرمجة بلغة بايثون، أو عمل رسم بياني على برنامج إكسل، أو التحدث بلغة أجنبية.

وفي حين أن المهارات الصعبة يمكن تعريفها وقياسها بسهولة، فإن المهارات الشخصية أكثر صعوبة في القياس لكن هذا لا يعني أنهم أقل أهمية لأنه في الواقع إذا لم تكن متواصلاً جيدًا ، فستواجه صعوبة حتى في تجاوز المقابلة الأولى!

كيف تتعرف على مهاراتك الناعمة

من المؤكد أنك في مرحلة ما في مراحل حياتك –سواء التعليمية أو المهنية- قد حدث وعملت ضمن فريق لكن السؤال هنا : هل أنت جيد في العمل الجماعي؟ هل تجيد العمل الجماعي لدرجة أن تضعه في سيرتك الذاتية أسفل خانة المهارات الشخصية؟ألست وثقا ؟ إذا لنتحدث عن تحديد مهاراتك الناعمة.

يبدأ العثور على المهارات الناعمة التي تتفوق فيها بالبحث في الداخل، فللعثور على مهاراتك الشخصية عليك أولاً اكتساب الوعي الذاتي بنقاط قوتك وفرص تحسينها ثم يمكنك البدء في تسخير قوتك وتطوير نقاط ضعفك .

تحديد مهاراتك الشخصية ليس بالضرورة شيئًا يمكنك القيام به بمفردك، يمكنك سؤال الأصدقاء والزملاء وحتى أصحاب العمل السابقين عن المهارات الناعمة التي تتبادر إلى أذهانهم عندما يفكرون بك، يمكنك أيضًا أن تطلب منهم طرح أمثلة محددة تكون استخدمت بها إحدي مهاراتك الناعمة بشكل جيد، قد تكتشف أشياء عن نفسك لم تكن تعرفها من قبل.

على سبيل المثال إذا كنت تعتقد أنك شخص غير منظم، ولكن كل من يعرفك يشير إلى مهاراتك التنظيمية وتفوقك بها، فقد ترغب في التفكير في تغيير هذا التصور عن نفسك وإدراجه في سيرتك الذاتية.

أمثلة على المهارات الناعمة (الشخصية)

إدارة الوقت
العمل الجماعي
التواصل
القدرة على التكيف
القدرة على العمل تحت الضغط
الإبداع والابتكار
الاستماع
التفاوض
أخلاقيات العمل
القيادة
القدرة علي حل المشكلات
الذكاء العاطفي

اهمية معرفة وتطوير مهاراتك الناعمة أو  الشخصية

يقوم المديرون بتوظيف الأفراد لفرقهم بناءً على خبرتهم وكيف يقدمون أنفسهم أثناء المقابلات الشخصية، ويسعون جاهدين لبناء فريق شامل من الأشخاص القادرين على مساعدة قسمهم والشركة بأكملها على النجاح، وتنبع أهمية المهارات الناعمة من كونها من الأشياء الأساسية التي توضع في الاعتبار عند اتخاذ قرارات التوظيف وتحديد من يكسب الأدوار القيادية والترقيات، وأيضا دورها الفعال في بناء العلاقات مع زملاء العمل والتطوير الوظيفي.

كما يمكن أن تؤدي المهارات الشخصية الأكثر تطورًا في مكان العمل إلى تقليل تكلفة الشركة لممارسة الأعمال التجارية بسبب زيادة الكفاءة، ويؤدي تطوير الموظفين لمهاراتهم الناعمة إلى تمتع العملاء بتجربة أفضل وقد يتمكن أعضاء فريق المبيعات من تحسين أعدادهم واكتساب المزيد من العمل من العملاء الحاليين.

كيفية تحسين مهاراتك الناعمة 

بعد أن تعرفت على أهمية المهارات الشخصية وكيفية تحديدها، حان وقت معرفة كيف تعمل على تحسين وتطوير مهاراتك، إليك بعض الطرق الفعالة التي تمكنك من تحسين مهاراتك الناعمة

خذ دورة عبر الإنترنت

بعد التطور الهائل في وسائل التواصل والتكنولوجيا، لم تعد عملية التطوير والتعليم الذاتي تمثل صعوبة للأفراد، فاليوم أي شخص يمكنه تعلم أي شيء بضغطة زر، فحاليا تتوفر مجموعة واسعة من الكورسات المجانية والمدفوعة والتي تؤهلك لاكتشاف وتطوير مهاراتك الشخصية، وتشمل مواقع الويب الشهيرة التي تقدم دورات لتعلم المهارات الشخصية Coursera و Lynda.com و Udemy و edx

تدرب مع صديق

لنفترض أنك تريد أن تصبح أفضل في التفاوض، اجلس مع صديق ودعه يلعب دور رئيسك في العمل ثم تدرب على إقناعه بما تريد سواء كان ذلك زيادة في الراتب أو ترقية  أو أي مزايا أخرى في العمل ثم أطلب من صديقك أن يقدم لك ملاحظاته.

تقبل النقد

جزء كبير من تحسين مهاراتك الشخصية هو الانفتاح على النقد الذي قد تتلقاه من المشرفين والمديرين وحتى زملاء العمل، عندما تكون منفتحًا على التعليقات، يمكنك أن تكون قادرًا بشكل أفضل على تلقي النقد البناء واستخدام هذه المعلومات لتحسين دورك في مكان العمل، بما في ذلك مهاراتك الشخصية.

قد تتلقى ملاحظات حول مهارات الاتصال الخاصة بك، والقدرة على العمل في مجموعة، وإدارة الوقت، وإمكانات القيادة والمزيد. عندما تتلقى النقد، فكر في توجيه الشكر إلى الفرد الذي يقدمها، وضع خطة للتحسين والتعلم إما مع نفسك أو من خلال التحدث مع أشخاصا آخرين.

اخرج من منطقة راحتك

كما هو الحال مع أي شيء تريد تحسينه، من المهم أن تخرج من منطقة راحتك وتقبل شيئًا جديدًا، قد يكون هذا إعدادًا جديدًا أو مسؤوليات جديدة أو دورًا قِيَادِيًّا، يمكنك حتى أن تعرض أن تكون الشخص في مجموعتك الذي يقدم العرض التقديمي للمشروع كطريقة لتحسين مهارات التحدث أمام الجمهور، فإن وضع نفسك في منطقة غير مألوفة بشكل احترافي يمكن أن يُظهر لمديرك مدى جدية التعامل مع وظيفتك ويمنحك الفرصة لتعلم شيء جديد تمامًا.

استعد للتعلم

أثناء تقدمك في عملية تحسين أي مهارة بسيطة، قد تواجه انتكاسات ولكن من المحتمل أن تواجه العديد من النجاحات أيضًا، وفي كلتا الحالتين المهم هو أن تتعلم منهم، فإذا كنت مسؤولاً عن مشروع وتعمل على مهاراتك في القيادة والتعاون، ففكر في قضاء بعض الوقت بعد اكتمال المشروع أو خلاله لجمع التعليقات حول قيادتك وكيف يمكن العمل على تحسين المشروع وجعله أفضل المرة القادمة، فالأشخاص الذين تعمل معهم هم الأكثر قدرة على تقييم كيفية سير المشروع وتقديم ملاحظاتهم بناءً على التجارب السابقة.

راقب الآخرين

إحدى أقوى الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين مهاراتك الناعمة هي مراقبة الآخرين من حولك، قد يعني هذا الانتباه إلى المديرين وزملاء العمل والموظفين من الأقسام الأخرى.

لاحظ الطريقة التي ينهون بها مهمة ما، بما في ذلك كيفية تفاعلهم مع الآخرين والذي قد ينطوي على العديد من المهارات الشخصية، من المهم أن تكون منفتحًا على التعلم من الآخرين، حيث يأتي كل شخص إلى مكان العمل بمجموعة من المهارات الشخصية والعملية.

تولِ دورا قياديا

لتحسين مهاراتك القيادية الناعمة، فكر في تولي دور قيادي فعلي في مكان العمل، ابدأ بالتحدث مع مديرك أو مشرفك حول اهتماماتك، وانظر إذا كانت هناك أي فرص لقيادة مشروع أو مجموعة أو حتى أن تكون مرشدًا لشخص آخر في مكان العمل لديه خبرة أقل هذا الدور، فكر في كيفية إلهام مجموعتك لبذل قصارى جهدها.

اطلب من مديرك أن يعتبرك مشرفًا مؤقتًا في حالة خروجهم من المكتب لحضور اجتماع أو إجازة مخططة، من الممكن أيضًا أن تكون رائدًا في بناء عملية جديدة، لذلك إذا كانت لديك أفكار حول كيفية تحسين مكتبك، فكر في مشاركتها مع مديرك واطلب مسؤولية تنفيذ الخدمات اللوجستية وقيادة التدريب.

لقراءة مقال”أفضل طريقة لتتعلم كيف ترفض و تقول لا اضغط هنا

0 0 vote
Article Rating

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
14 أغسطس، 2020

كيف تجعل المال يعمل لأجلك

جميع الحقوق محفوظة

2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x